کد مطلب:118423 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:203

خطبه 102-در تشویق به زهد











[صفحه 246]

نظر الزاهدین فیها الصارفین نظر الاحتقار لها و الاعراض عنها. و الثاوی: المقیم بها. و الجلد: القوه. و اللام فی قوله: لقله ما یصحبكم للتعلیل، ای: لایغرنكم كثیرها لان الذی یصحبكم من ذلك قلیل كالكفن و نحوه،

[صفحه 246]

و الاعتبار ما یفیده الفكر الی ما هو الحق من وجوب ترك الدنیا، و العمل للاخره. و الابصار: ما یلزم ذلك الانتقال من ادراك الحق و مشاهدته ببصر البصیره. ثم افاد بالتشبیه الاول تقریب حال وجود متاع الدنیا من عدمه، و بالتشبیه الثانی تقریب حال عدم الاحوال الاخرویه من وجودها، و نبه علی ذلك بقیاس كامل من الشكل الاول، و هو قوله: كل متوقع. الی آخره.

[صفحه 246]

حصر العالم فیمن عرف قدره لان ذلك یستلزم معرفته لنفسه، و نسبتها الی العالم و مقدار مرتبته من خلق الله، و فی ذلك تمام العلم، و یلزم من ذلك ان من لایعرف قدره لایكون عالما لان سلب اللازم یستلزم سلب الملزوم فیكون اذن جاهلا. و اشار الی قوله: ذلك الجهل، بقوله: و كفی، الی قوله: قدره: و اراد بالدلیل ماهدی الی الحق من امام او كتاب و سنه و ما عمل له هو الدنیا، و ماونی فیه: حرث الاخره. و الفصل واضح.

[صفحه 247]

ذلك اشاره الی زمان بنی امیه و ما بعدها. و اولئك اشاره: الی كل مومن. و روی نومه بسكون الواو و هو: الضعیف، و استعار لهم لفظ المساییح والا علام: لهدی الخلق بهم فی سبیل الله.

[صفحه 247]

و كفات الاناء: كببته لوجهه، و استعار وصف الكفاء للاسلام باعتبار خروجه عن الانتفاع به، كما یقلب ما فی الاناء من ماء و غیره، و ذلك وجه الشبه و اعاذه الله تعالی عباده من الظلم فی قوله: (و ما ربك بظلام للعبید).


صفحه 246، 246، 246، 247، 247.